عاصف الخالدي*

الطاهر مكي.. يتسع صدر اللغة بقدر ما يضيق العالم
12 ابريل 2017

يتسع صدر اللغة العربية للطاهر مكي دوماً، ويحتويه بعد أن ضاقت مساحة الحياة عليه حتى تركته للموت، فمكي يرى أنه لا يوجد أدب معاصر له

ملتقى عمّان للقصة يستذكر مدانات ويحتفي بالعدوان
05 ابريل 2017

استذكر ملتقى عمّان للقصة القصيرة، في دورته الخامسة، القاص الأردني الراحل عدي مدانات الذي غيّبه الموت في العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بعد مسيرة

ندوة عن مديح "الكذب اللذيذ" للتخفف من ثقل الوجود
03 ابريل 2017

يؤرخ تاريخ الكذب لتاريخ الإنسان، وما ينسحب على يوم "كذبة نيسان"، ينسحب على حياة بأكملها، بدءاً من كذب الإنسان على نفسه ليتخفّفَ من ثقله الوجودي،

باحثون: الرواية الحديثة وجه من وجوه الخلاص الإنساني
28 مارس 2017

أكد باحثون على أهمية الرواية الحديثة في إبراز المشترك الإنساني في ظل العولمة، منبّهين إلى دور وقيمة هذا الفن باعتباره وجهاً من وجوه المعرفة الكونية،

عبدالرحمن ياغي يلوّح بالوداع بعدما أخلص للنقد واشتبك مع الحياة
23 مارس 2017

برحيل الناقد والأكاديمي الدكتور عبدالرحمن ياغي الأربعاء 22 آذار (مارس) 2017، ينطفئ قمر إبداعي آخر أخلص للنقد واشتبك مع الحياة، وجعل الأفكار وقوداً لمعركته الضارية

مخرجة فيلم"محبس" عشية بدء عروضه في عمّان: بالحب نذيب الخلافات
21 مارس 2017

أكدت المخرجة اللبنانية صوفي بطرس أنّ الحب هو الوحيد القادر على إذابة الخلافات بين البشر، وإقامة الجسور فيما بينهم في إطار القرية الكونية الصغيرة.

جورج طرابيشي.. دفعُ الزمن المتوقف
16 مارس 2017

أستعيدُ اليوم مقولة جورج طرابيشي "1939-2016": "ثقافتنا هي انغلاق على مفاهيم من عصور سابقة، نحن نريد اليوم الإجابة عن أسئلة الأبناء، بأجوبة الأجداد".

باحثون: دحر "داعش" يتطلب جهداً تراكمياً تنويرياً عميقاً
07 مارس 2017

أكد باحثون أنّ سيناريوهات القضاء على تنظيم داعش في المدى المنظور يعتريها الغموض والالتباس، لافتين إلى أنّ للتنظيم الإرهابي القدرة على إعادة تموضع قواته، وحشد

الرواية الأردنية وسؤالا الدين والسياسة
06 يناير 2017

في الرابع من هذا الشهر، عقدت مؤسسة مؤمنون بلا حدود ومركز شرفات لدراسات العولمة والإرهاب ندوة بعنوان: "الرواية الأردنية، سؤالا الدين والسياسة". وقد تحدث فيها

كاليجيولا .. بين جسد السينما وجسد السلطة
24 اكتوبر 2016

لا بد للسينما أن تقدم شيئاً من المتعة لمشاهديها، مهما كان محتواها، سواء كانت فنية أو كوميدية أو روائية وغيره، لكن ما يميز السينما التاريخية،