وجهات نظر

العمل الإصلاحي كمزيج إبداعي من المعرفة والقيم والمهارات
إبراهيم غرايبة* / 20 يناير 2017

"إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله" تكمل هذه المقالة مقالة سابقة بعنوان "الإصلاح بين الفكر والخطاب"، وقد ذكرت فيها أن العمل

الفنان المقاوم قيثارة حرية وزنبق يرتعش
د. موسى برهومة* / 19 يناير 2017

يُروى عن الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز أنه ذات زيارة لسورية، برفقة وفد فني من ممثلين وفنانين مصريين، رفض أن يقرأ أو يردّد نصاً

الإصلاح بين الفكر والخطاب
إبراهيم غرايبة* / 18 يناير 2017

غلب على الإصلاح الانشغال بالفكر والمحتوى أكثر من الرسالة والعمل، وفي المقابل فقد شغلت الجماعات المنظمة بالدعوة واجتذاب المؤيدين أكثر من الفكر والمحتوى، وربما لأجل

الشعر العربي في مفترق الطرق
شعبان يوسف* / 07 يناير 2017

ليس جديدا على الشعر العربى أن يعاني من أزمات طاحنة، تلاحقه أينما وجد وتنّفس وعبّر عن نفسه بشتى الطرق، ونحن لا نستطيع أن نقول "الشعر

الرواية الأردنية وسؤالا الدين والسياسة
عاصف الخالدي* / 06 يناير 2017

في الرابع من هذا الشهر، عقدت مؤسسة مؤمنون بلا حدود ومركز شرفات لدراسات العولمة والإرهاب ندوة بعنوان: "الرواية الأردنية، سؤالا الدين والسياسة". وقد تحدث فيها

أزمة تلقّي النص الشعري المعاصر
د. أحمد شهاب * / 06 يناير 2017

عندما حملَ الإنسان الأول زهرتَه إلى زوجته المنتظرة، بدأ الشعر، بدأت القصيدة الأولى، وظل الشعر صديق الإنسان يمدّ الجسور بين فرحه وحزنه وابتسامته ودمعه، ويأسه

ميتران عاشقاً سريّاً: الحب ألمٌ بين اثنيْن
الأردن - موسى برهومة / 01 يناير 2017

قدّم لنا التاريخ القديم والمعاصر الزعماء والقادة والرؤساء باعتبارهم، في الأغلب الأعم، قتلة ومجرمين وطغاة ساموا شعوبهم العذاب، وقادوا بلدانهم إلى التهلكة وأتون الحروب والخراب.

أمنيات على بوابة السنة الجديدة
الأردن - موسى برهومة / 31 ديسمبر 2016

كنا، زمان، كلما اقترب العام من شهق أنفاسه الأخيرة، نردّد من دون وعي قصيدة الشاعر العراقي مظفّر النُوّاب "ثلاث أمنيات على بوابة السنة الجديدة" ونعيش

الخطاب الديني في مواجهة عصر النهايات والتحولات
إبراهيم غرايبة* / 29 ديسمبر 2016

تؤسس هذه المقالة لسلسلة من المقالات في محاولة فهم تأثير موجة "النهايات والتحولات" التي تجتاح العالم المعاصر في مرحلة "الشبكية" وتغير كل شيء تقريبا بدءا

هل يكفي إدراك المظالم لتأسيس نظرية في العدالة؟
جاد الكريم الجباعي* / 28 ديسمبر 2016

ليس الإنسان في حاجة إلى علم ولا إلى فلسفة لكي يعرف ما ينبغي عليه أن يفعل ليكون أميناً وخيراً، لا بل ليكون حكيماً وفاضلاً ..

في "القراءةِ التدبرية" و مسالِكِ التقاطِ التعالي
محمد التهامي الحراق * / 23 ديسمبر 2016

ربما كنا نحتاج إلى بذل جهد استثنائي لالتقاط التعالِي الملائِم لزماننا من القرآن الكريم. يتوقفُ الأمر على جهد نسكي إيماني وعلمي، رياضةٍ قلبية وعقلية، بذلٍ

حول الدين والعلم..
عبد الهادي الشيخ صالح * / 20 ديسمبر 2016

قد يلاحظ أي طالب علم أو باحث في العديد من مجالات المعرفة الإنسانيّة المختلفة في عالمنا اليوم، خاصة وإن تَملَّك هذا الباحث تطلُّعا فلسفيًّا وأَلَقًا

الشعر والواقع العربيان: أية علاقة؟
د. عبد السلام شرماط* / 20 ديسمبر 2016

لا أحد ينكر أن الاصطدام الحضاري الغربي العربي قد أفرز معادلة غير متكافئة بين الأنا العربي والهو الغربي، مما وضع الأول في موقف يعاني فيه

في القضية السورية: ملاحظات منهجية
الزاهيد مصطفى * / 19 ديسمبر 2016

تابعنا جميعا الحراك الذي عرفه العالم من بلاد فارس إلى شمال إفريقيا،(الحراك الذي عرفته أوروبا إسبانيا وول ستريت واليونان نعود إليه لاحقا)، والذي قاده العبيد

أمريكا العميقة وحرب الآلهة.. أو الجدران اللاّمرئيّة
فتحي المسكيني* / 13 ديسمبر 2016

قال "سلافوي جيجيك" (الموصوف بأنّه "أخطر فيلسوف في الغرب" وبأنًّه أيضًا "إلفيس الفلسفة"): "يبدو لي أنّ الوجه الآخر للعولمة هو بناء جدران لامرئيّة جديدة" وعلينا