وجهات نظر

الفَلسفة الإسلامية السياسية ومخاض التأسيس في العلاقةِ بين الملّي والمدني
محمد بدازي * / 26 ابريل 2017

معلومٌ أن الإنسان، كما عرّفهُ الأقدمون والمُحدثون، هو حيوانٌ مدنيٌّ بالطبع، "وأنه يعيشُ ويتصرّفُ ويتتبع أهدافه ضمن جماعة مدنية"، بمعنى أنه يحتاجُ إلى العيشِ داخل

الإرهاب العالمي المعاصر: الثمرة العفنة لسيرورة العولمة
سعود شرفات* / 19 ابريل 2017

 العالم اليوم أكثر من أي وقت مضى، يزخر بالمخاطر والرعب والخوف والقلق والتوتر وتحديات لا تنتهي، وإدراك البشر لهذه  المخاطر والتحديات الآن، أعمق وأوسع من

نظرية التطور وجدل العلم والدين في العالم الإسلامي
خليل غريب* / 19 ابريل 2017

لطالما وضعت نظرية التطور في القائمة السوداء الإسلامية للمذاهب المنحرفة والأفكار الهدامة، وكثيرا ما طبعت الكتب والرسائل في نقدها والتحذير منها، وأصدرت الفتاوى مؤكدة أن

الدّولة في دارِ الإسلام: بين الواقع والطوبى قراءة تحليلية في كتاب: مفهوم الدولة
محمد بدازي* / 17 ابريل 2017

تعاقبت على الرّقعة الجغرافية، المسماة اليوم الوطن العربي، دولٌ متعددة اختلفت تسمياتُها باختلافِ الذين تحوَّزوا السّلطة، إذْ يحكي لنا التّاريخ عن الدولة الأموية مع بني

الطاهر مكي.. يتسع صدر اللغة بقدر ما يضيق العالم
عاصف الخالدي* / 12 ابريل 2017

يتسع صدر اللغة العربية للطاهر مكي دوماً، ويحتويه بعد أن ضاقت مساحة الحياة عليه حتى تركته للموت، فمكي يرى أنه لا يوجد أدب معاصر له

الرواية الحديثة: من الأنساق المُعولمة إلى تحطيم الهويات المحلية
سعود شرفات* / 05 ابريل 2017

التعريف بالشيء متعسف ومخيف جهة أنك عندما تعرف شيئاً مجهولا ًترسم له حدوداً ضمن ما تسعك اللغة، وأنت هندسياً تضع له مخطط موقع وترسيم. لكنك

قراءة في تجربة الشاعر سعيد منتسب
عبد الواحد مفتاح* / 04 ابريل 2017

يكتب سعيد منتسب المنتمي للهامش والصادر عنه، بوجدانية صداحة، وإحساس صارخ باللغة وأوزان صفائها، وهو ما يجعلك بقدر ما تنزل لهذه القصيدة تجلس إليها، بقدر

النقد الثقافي وتقطيع أوصال ابن المقفع
* عاصف الخالدي / 03 ابريل 2017

"رجل عُرِفَ بشعوبيته، ومشبوه في دينه". هذا ما قيل في ابن المقفع، عقب مقتله.  عدا عن اتهامه بالزندقة، فيما لم يرد نقاش منطقي واضح، يشير

التعديل المدني للدولة العلمانية
*محسن الودواري / 03 ابريل 2017

نعلم جميعا أن غالبية المجتمع العربي يرفض العلمانية "بفتح العين" لكونه لديه أفكارا مسبقة عنها، بل حتى هناك بعض التجارب التاريخية التي جعلت من هذه

فيلم "محبس": حب الحاضر يفكك حقد الماضي
* عاصف الخالدي / 27 مارس 2017

بخفة الكائن التي يمكن احتمالها، وبالسخرية التي تجعل الإنسان قادراً على تضليل أفخاخ الماضي المحملة بالكراهية والقفز عنها، يقدم فيلم "محبس" تجربة مميزة  على مستوى

الدولة الدينية أفق علماني
جاد الكريم الجباعي* / 23 مارس 2017

قد يبدو عنوان هذه المقالة غريباً على "العلمانيين" والتيولوجيين معاً، ومستهجناً من قبلهم جميعاً، مع أنه لا علمانية بلا دين. الإلحاد موضوع آخر مختلف كل

العنف الإعلامي: قصف للعقول واغتيال للوعي
همام طه * / 21 مارس 2017

ليس المقصود بالعنف الإعلامي هنا العنف الخشن الذي تنقله أو تحرّض عليه وسائل الإعلام، كعنف الحروب والصراعات والميليشيات والتنظيمات والأنظمة، أو عنف الأفلام والدراما، أو

"النظام الدولي" في ظل العولمة: هل هناك نظام دولي فعلاً؟
سعود شرفات* / 17 مارس 2017

أدت سيرورة العولمة إلى الكثير من التغيرات والانزياحات الواسعة والعميقة في مفهوم السياسية اليوم، سواء أطلقنا عليها "السياسة الدولية"، أو "العلاقات الدولية"، أو "السياسة العالمية"؛

جورج طرابيشي.. دفعُ الزمن المتوقف
عاصف الخالدي* / 16 مارس 2017

أستعيدُ اليوم مقولة جورج طرابيشي "1939-2016": "ثقافتنا هي انغلاق على مفاهيم من عصور سابقة، نحن نريد اليوم الإجابة عن أسئلة الأبناء، بأجوبة الأجداد".

تجليّات الهويّة الممزّقّة عند جومبا لاهيري
د. يوسف حمدان * / 15 مارس 2017

الشعور بالاختلاف والتميّز وبما يمثّل خصوصيّة للذات مقابل الآخرين هو العنصر المحوريّ في بناء الهويّة، وفي الآن نفسه تحضر عناصر المشابهة بين مجموع الأفراد لتشكيل