إبراهيم غرايبة

الإصلاح بما هو استيعاب التحديات المصاحبة لعصر الشبكية (المعرفة)
إبراهيم غرايبة* / 27 فبراير 2017

تسود في عالم العرب صراعات أهلية منفصلة عن التحديات القائمة الناشئة عن التحولات الكبرى في الموارد والتقنيات، وسيكون الإصلاح بطبيعة الحال هو الخروج من صراعات

الإصلاح بما هو استيعاب التحديات المصاحبة لعصر الشبكية (المعرفة)
إبراهيم غرايبة* / 27 فبراير 2017

تسود في عالم العرب صراعات أهلية منفصلة عن التحديات القائمة الناشئة عن التحولات الكبرى في الموارد والتقنيات، وسيكون الإصلاح بطبيعة الحال هو الخروج من صراعات

الإصلاح القادم يديره القادة الاجتماعيون والمبدعون في مرحلة من الفوضى وعدم اليقين
إبراهيم غرايبة* / 14 فبراير 2017

تؤشر التحولات الاجتماعية والاقتصادية المصاحبة للشبكية (تكنولوجيا المعرفة) إلى تحديات جوهرية تواجهها النخب التي تشكلت حول الدولة الحديثة ومواردها، وإلى فرص قوية لصعود نخبة جديدة

الخطاب الديني في مواجهة عصر النهايات والتحولات
إبراهيم غرايبة* / 29 ديسمبر 2016

تؤسس هذه المقالة لسلسلة من المقالات في محاولة فهم تأثير موجة "النهايات والتحولات" التي تجتاح العالم المعاصر في مرحلة "الشبكية" وتغير كل شيء تقريبا بدءا

الروح الخائفة: هل الحالة الدينية والفكرية القائمة تعكس الخوف والنكوص في مواجهة صدمة الشبكية؟
إبراهيم غرايبة* / 10 ديسمبر 2016

تتجه الأمم حسب نظرية أرنولد توينبي "التحدي والاستجابة" في التعامل مع الصدمات التي تتعرض لها في أحد مسارين: النكوص إلى الماضي ومحاولة استعادته والتمسك بعه

تحديات بنيوية في منظومة الاعتدال ومواجهة الكراهية
إبراهيم غرايبة* / 10 نوفمبر 2016

أظهرت جهود ومتواليات مواجهة التطرف والكراهية منظومة واسعة من الأزمات والاختلالات في معسكر المواجهة؛ فمحاربة المتطرفين لا تعني الاعتدال، وربما تكون تطرفات تواجه بعضها بعضا،

تطور الخطاب الديني في سياق التحالف والتعارض مع الأنظمة السياسية
إبراهيم غرايبة* / 27 اكتوبر 2016

تشكل السلفية بما هي التزام القواعد والمبادئ التي يضعها المؤسسون والرواد تيارا طبيعيا ومكونا دائما في الأديان والأفكار والفلسفات والمؤسسات. وفي السياسة أيضا (المحافظون) هي

الجدل الديني إذ يتحول إلى صراع اجتماعي وأسري بدلا من التنوع والفردانية!
إبراهيم غرايبة* / 20 اكتوبر 2016

"الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه" (1) ثمة اختلاف وجدل ديني كبير وممتد في الأفكار والمعتقدات يحدث اليوم في المجتمعات والأسر والمؤسسات بين الأفراد والأجيال والاتجاهات والجماعات

المدن الشبكية: قلعة الحاكم وهيكل العبادة لم يعودا توأمين
إبراهيم غرايبة* / 12 اكتوبر 2016

اختتمت مقالة مدن المعرفة (موقع مؤمنون بلا حدود، 22 أيلول سبتمبر 2016) بالإشارة إلى المساواة المتقدمة التي جاءت بها الشبكية على نحو يفوق بأضعاف كثيرة

قيم العمل في مواجهة الكراهية والتطرف
إبراهيم غرايبة* / 28 سبتمبر 2016

تستند قيم الانتماء عند أهل الحرف والمهن والوظائف العامة إلى مصدرين أساسيين؛ هما العمل والمكان باعتبار أن أهل المهن يعبرون في تصنيفهم الاجتماعي والاقتصادي إلى الطبقة

مدن المعرفة أو الإنسان الذي يعمل بنفسه ولنفسه ولا يحتاج إلى أحد كي يعرف الله
إبراهيم غرايبة* / 22 سبتمبر 2016

في النظر إلى التطرف بأنه أزمة الحضارة والمجتمعات في تحولاتها المصاحبة للتكنولوجيا والموارد الجديدة التي بدأت بالتشكل ثم صياغة المدن والمجتمعات والموارد والأعمال والنخب والقيادات

بين الغواية في التطرف والملل والقسوة في المواجهة
إبراهيم غرايبة* / 16 سبتمبر 2016

في السؤال الملحّ المتكرر عن مواجهة التطرف تظلّ الإجابات مترددة غير يقينية؛ فالتطرف بما هو معتقدات ومشاعر وعواطف لا يحكمها العقل ينشئ حالة متماسكة لا

جنسية المسلم عقيدته: مقولة تحولت إلى قاعدة أكثر تأثيرا وانتشارا من النص الديني
إبراهيم غرايبة* / 18 اغسطس 2016

تملك مقولة سيد قطب "جنسية المسلم عقيدته" حضورا وتأثيرا كبيرا في عالم المسلمين، حتى يحسبها الكثير جزءا من الدين أو قاعدة دينية وحكما شرعيا، ولكنها

تمجيد الموت والقتل بين القسوة والإقصاء والقيم الدينية والقومية
إبراهيم غرايبة* / 10 اغسطس 2016

" لا تكن سببا في أي أذى" جالينوس تعكس عمليات العنف الجسدي كالقتل والاعتداء تجاه جماعات أو عقائد محددة العنف الرمزي السائد والمتقبل على نطاق واسع

استعلاء الإيمان! كيف تتكون المشاعر المؤسسة للتطرف والإرهاب؟
إبراهيم غرايبة* / 30 يوليو 2016

تمثل حالة "استعلاء الإيمان" التي تؤكد عليها فئات واسعة من المتدينين والجماعات الدينية المتشددة والمعتدلة والمقاتلة على السواء حالة نموذجية لاستثارة وتأجيج مشاعر الكراهية والاشمئزاز